الخميس، 31 أكتوبر 2013
6:07 ص

متابعة للدرس السابق للينوكس




ماهو لينكس Linux مرة أخرى ؟ 
للينكس هو نظام تشغيل  للحواسيب ظهر في بداية التسعينات قام بصناعته طالب فنلندي يدعى لينوس ترفالدسوهو نظام مأخوذ من unix و الذي انتشر بشكل كبير جداً لثباته و للميزات التي يحويها للحواسيب الشخصية. اللينكس نظام حر مفتوح المصدر , يمكن للمبرمج أن يرى الشيفرات البرمجية التي تم استخدامت لعمل هذا النظام و يمكنه أيضا تعديل هذه الشيفرات و تغيير ما يحلو له ليظهر بنظام منقح او معدل ليبلي رغبات المبرمج الخاصة. من اكثر ما يميّز اللينكس عن غيره من أنظمة التشغيل كالوندوز هي درجة ثبات النظام, حرية تعديله بدون عوائق قانونية كما تنص الرخصة العامة (General Public License (GPL, مجانيته في بعض الجوانب و قوة الجانب الامني في النظام.
بسبب امكانية تعديل النظام و توزيعه بدون عوائق قانونية كالموجودة في الأنظمة الاخرى, ظهرت  شركات مثل الردهات redhat وماندريك mandrake وسوزي suse  و غيرهم الكثير,  بتوزيعات لينكس خاصة بها لتقوم ببيعه و تسويقه للناس.
مامعنى مفتوح المصدر (Open Source) ؟
هو أي برنامج تكون فيها الشيفرة المصدرية متاحة للاستخدام أو التغيير من قبل الجميع (تاريخيا فإن مصممي البرمجيات لم يسمحوا بهذه المزية للمستخدمين). برمجيات المصدر المفتوح تتم تطويرها بواسطة تعاون عام وتوزع بصورة مجانية.
ما هي البرامج الحرة ؟
هي طريقة متبعة لحماية الملكية الفكرية لا تقوم على احتكار المعلومة بل على نشرها خرج بالفكرة البروفيسور ريتشارد ستالمان مؤسس مؤسسة البرامج الحرة www.fsf.org Free Software Foundation فيمكن لأي كان أن يحصل على الملف المصدري للينكس أو أن يعمل نسخ من البرنامج ويوزعها مجاناً أو يبيعها
هل لينكس هو النظام الوحيد الحر ؟
  GNU/Hurd و FreeBSD و NetBSD و OpenBSD لا ولكنلدينا الكثير مثلا لينكس 

الموضوع القادم نتحدث عن اهم مميزات اللينيكس علي الانضمة الاخري ان شاء الله

هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق