الخميس، 31 أكتوبر 2013
5:51 ص

دليلك الشامل الى اللينكس مهم جدا


الحمد لله وحده نحمده و نشكره و نستعينه و نستغفره و نعود بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ..
من يهده الله فلا مظل له و من يظلل فلن تجد له ولياً مرشدا ..
و أشهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محمداً عبده و رسوله صلى الله عليه و سلم

و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ..

ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الخبير ..

ربنا لا فهم لنا إلا ما فهمتنا إنك أنت الجواد الكريم ..

ربي اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ..

أما بعد ؛

فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى و خير الهدي هديُ سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ..

و شر الأمور محدثاتها و كل محدثة بدعة و كل بدعة ظلالة و كل ظلالة في النار ..

فاللهم أجرنا و قنا عذابها برحمتك يا أرحم الراحمين ..

اليوم أقدكم لكم

 موضوعي اليوم هو الأول في هذا المجال ولكن إن شاء الله لن يكون الأخير.
بصراحة يدور في خاطري الكثير من الأمور التي أنوي أكتبها ولكن كيف لي أن أكتب الى مجتمعاتنا العربية عن نظام هم أصلا لا يعرفوه وقد يجهله الكثير منكم, ولكي أجلب إنتباه كل مستخدمي الحاسوب ولو لفترة بسيطة عسى أن تتغير الفكرة التي لديهم لدى قررت أن أكتب دليل شاملا عن اللينكس الذي يتفوق بها على باقي الأنظمة وبالتحديد أنظمة الويندوز. طبعاً أكثر الناس يتهربون منه لسبب أو أكثر, وبرأيي أنهم لا يعرفون إمكانيات النظام الحقيقية هو السبب الرئيسي, وكما يقول المثل: لي ما يعرفك ما يثمنك
أحبائي كلنا قد نكون قد سمعنا عن نظام التشغيل Linux وعن اخر مستجدات هذا النظام المدهل ..وللاسف الشديد نحن كعرب Very Happyاكثر الشعوب جهلا بخبايا واسرار هذا النظام المدهش الجميل .. ومن هذا المنطلق احببت ان اعرّف نفسي واياكم ولو بالقليل عن نظام التشغيل هذا وان شا الله هده الدليل ستكون مخصصة فقط للـLinux وعن كيفية استخدامه ..وكلي امل بان تشاركونا بما تدخرونه من معلومات قد تفيد الاخرين عن هذا النظام

مقدمة تارخية عن Unix


من الصعب ان يعرف الانسان الي اين هو متجه اذا لم يعرف مبن اتي. لايمكن الحديث عن ماهو لنيكس بدون اعطاء نبذه عن يونيكس.
يعتبر يونيكس الاب الروحي لانظمة التشغيل الحالية و هو اول نظام تم تصميمه من الاساس للشبكات ، والامن، وتعدد المهام، وتعدد المستخدمين. يونيكس تم تطويره في مختبرات شركه بـــل الاميريكيه للهاتف من قبل فريق يقودهم كين تومسون في 1969 ، ولكنه استخدم لغه برمجه سيئه. ثم اخترع دينس ريتشي و بريان كيرنيغان لغه سي للبرمجه، فتمت اعاده كتابه يونيكس بلغه سي سنة 1772.
ميزات لغه سي ساعدت في سهوله نقل يونيكس الي اجهزه كمبيوتر مختلفه. لقد اثبت يونيكس انه الافضل بدون منازع. استخدم يونيكس بكثافه في الجامعات، فاصبح هناك الالاف من الطلاب الذين يحيدون استخدام لغه سي للبرمجه ونظام يونيكس. وتم ادخال العديد من التحسينات عليه.
وفجاءه، اصبحت شركه بل تهدد الجميع وتطالبهم بدفع اموال نظير استخدام يونيكس وتعديل شفرته.
غضب الكثير من الاشخاص وبالذات الذين يعملون في الجامعات لانهم صرفوا الكثير من الوقت والجهد علي تطوير يونيكس والان شركه بل تطالبهم بدفع النقود لكي يستطيعوا استخدام الشئ الذي هم تعبوا عليه؟
مؤسسه البرامج الحره Free Software Foundation
واحد من هولاء الاشخاص الذين غضبوا من تصرف شركه بل هو : ريتشارد ستولمن ، الذي قرر ان يبدا مشروع كتابه نظام تشغيل جديد مشابه لـ يونيكس حوالي 1984. الشرط الوحيد ان الشفره source code ، اي ان اي شخص يستطيع ان يدرس البرنامج وان يعمل اي فيه تغييرات ويستطيع ان يبيع البرنامح باي سعر لكن جميع التعديلات التي تفعلها يجب ان تسمح للاخرين بان يطلعوا عليها.
هذه المجموعه حصلت علي دعم كثير من الناس، وبدؤ في كتابه نظام التشغيل الجديد الذي سموه GNU و التي تعد اختصار GNU is Not Unixالتي تعني انظمة تشغيل مفتوحة المصدر تعمل بنفس قواعد يونكس لكنها لا تسمى يونكس.
نظام التشغيل ليس عباره عن برنامج واحد، بل هو مكون من العديد من البرامج، مثلما السياره هي مكونه من الكثير من القطع.
اهم قطعه في السياره هي المحرك. في اي نظام تشغيل، اهم برنامج هو الكرنل kernel ، سوا لينكس، يونيكس، ويندوز، او غيره.
الكرنيل يتعامل مع الذاكره، وحده المعالجه المركزيه، القرص الصلب، الخ. طبعا الكرنل هو برنامج كتب بلغه برمجه (سي)
والكمبيوتر يفهم فقط لغه الاله، اذا نحن نحتاج الي برنامج يترجم الكرنيل اسم هذا البرنامج كومبايلر.
الكرنيل برنامج ضخم فيجب ان يقسم الي اجزاء صغيره حتي تستطيع تطوير كل جزء بسهوله. في النهايه يجب ان تجمع هذه الاحزاء مع بعض البرنامج الذي يفعل هذا الشئ اسمه اسمبلر.
اثناء تطوير الكرنيل، ستجد ان هناك بعض الشفره التي تحتاج الي استخدامها في اماكن متعدده داخل الكرنيل، فبدلا من ان تكتب نفس الشفره مرات كثيره، اكتبها مره واحده ،ثم اذا احتجت الشفره مره اخري، اضف موشر اليها. الشفره التي تستخدم بكثره وتوضع في مكان واحد تسمي لايبراري
هذه المجموعه ادركت بسرعه انهم قبل ان يشرعوا في كتابه الكرنيل، يجب ان يكتبوا الكومبايلر و الاسميبلر و اللايبري واشياء اخري. هذه البرامج استغرقت بضع سنوات.
وعندما بدءو في كتابه الكرنل (الذي اسمه هرد hurd)، واجهو صعوبات وطال الامر معهم. الان اصبحنا في عام 1991.
ظهور اللينكس 

في هذه السنه ياحبائي الاعزاء، في بلد بارد يقع شمال اروبا واسمه فنلندا،و في جامعة هليسنكي كان يوجد طـالـب اسمه : لينوس بندكت تورفالدز Linus Benedict Torvalds.

و لينوس كانت عنده امنيه واحده وهي ان يستخدم نظام يونيكس علي كمبيوتره الخاص PC مثل انظمه يونيكس الموجوده في جامعته. ولكن في ذلك الوقت انظمه يونيكس كانت تعمل علي كمبيوترات عملاقه ('Mainframes) او علي كمبيوترات لاستخدام العلماء تسمي (Workstation). الفرق بين ال PC و workstation هو كالفرق بين المرسيدس والماروتي في السعر والجوده والقدره.
طبعا طالب جامعه مفلس مثل لينوس لايستطيع ان يشتري اجهزه غاليه الثمن. المثل يقول : الجود من الموجود. هو لديه جهاز كمبيوتر ولكن ينقصه نظام تشغيل........اذا قرر ان يكتب نظام تشغيل جديد لكي يعمل علي كمبيوتره الخاص.
لم يبدأ لينوس في الحال في كتابه نظام تشغيل جديد، بل رأي ان هناك مجموعه اخري قد كتبت البرامج الاساسيه ولم يبقي الا الكرنيل، فبدأ لينوس في كتابه هذا الكرنيل الجديدفي شهر افريل 1991 و انتهى منه في اوت من نفس السنة ( كان لا يتعدى حجمها 63 كيلو بايت) و نجح في تشغيل تشغيل سي كومبايلر و الـباش الخاصين بـGNU  تحت هذا الكرنل و بهذا استطاع ان يكتب اول كرنل له الذي سماه لينكسLinux .


اذا: لينكس + برامج GNU = نظام تشغيل كامل





 
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق